«جمال الدين»: إرادة القيادة السياسية كانت الدفاع للتقدم في توطين الصناعات

رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس خلال الكلمة
رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس خلال الكلمة

أكد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، أن توطين الصناعة كلمه سهله يمكن أن تقال، ولكن تنفيذها يحتاج مجهود وإرادة كبير جدا، مشيرًا إلى أنه لولا دعم الرئيس السيسي ووزارة النقل بالعقود التي أعطوها للشركات والقطاع الخاص لن نكن سنتقدم في ملف توطين الصناعة.

جاء ذلك خلال جلسة توطين صناعة وسائل النقل في مصر، والذي يديرها أسامة كمال رئيس شركة تريد فيرز انترناشيونال، ضمن فعاليات اليوم الثالث لمعرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجيستيات للشرق الأوسط وأفريقيا TRANSMEA2023 .

إقرأ أيضاً|بدء تشغيل ميناء العريش بعد التطوير

وأضاف أنه يجب توافر بعض العوامل الجاذبة للمستثمر، وعلى رأسها حجم السوق، ولذلك تحاول المنطقة الاقتصادية أن تكون جاذبه وتقدم حوافز من خلال البنية التحتية، وتوفير العمالة المطلوبة، والصناعات المغذية لزيادة العمق في الصناعة.

وأوضح أن الهيئة تتيح للشركات استخدام المنطقة الأقتصادية لقناة السويس كمنصة لضخ انتاجها في السوق المحلي وللتصدير في المستقبل، مشيرًا إلى أن المستثمر يجب أن لا يكتفي بالسوق المحلي وتلبية احتياجاته، ولكن يجب أن يكون هناك مكون تصديري ليوفر العملة الصعبة ويستطيع التوسع للشركة.

وأشار إلى أن هناك الكثير من التعاون مع الأسواق الأفريقية والاتحاد الأوروبي وأمريكا الجنوبية والدول العربية والشرق الأوسط، لتضم دخول المنتجات بشعار "صنع في مصر" بحوافز كبيرة.